هل تحتاج إلى مكافح فيروسات في الماك ؟

: الكاتب أخرى () - 26/10/2011 - (10) المشاركات

هذا السؤال يتكرر كثيراً ، هل هناك حاجة لوجود مكافح فيروسات Antivirus في الماك ؟

الجواب هو نعم و لا ! ، دعونا نستطرد قليلاً ..

هل يوجد نظام غير معرض للخروقات ؟

الفيروسات لم تنشأ في الماك هذه معلومة يجب أن تُعرف ولكنها نشأت في نظام ويندوز ، قلة وجود الفيروسات في الماك ليست بسبب قلة إنتشاره مقارنةً بالويندوز ( قد يكون سبباً من ضمن أسباب كثيرة ) لكنه أبداً ليس السبب الحقيقي ، كل مستخدم ويندوز يحتاج إلى مكافح فيروسات إلا في بعض الحالات القليلة ولكن ليس كل مستخدم ماك يحتاج إلى مكافح فيروسات وهنا الفرق !

إختلاف بنية النظامين ساهمت كذلك في إنتشار الفيروسات من عدمه و مستخدمي الماك بكل الأدلة والبراهين و التجارب هم الآكثر تحصيناً وأماناً ، ولكني أود أن أذكر نقطة مهمة جداً وهي مدى كفاءة المستخدم و إستيعابه ، لهما دور كبير في تحصينه سواءاً كان مستخدم ماك أو غيره

هل هذا كل شي ؟ لا ..

لم ننتهي تحدثت عن الفيروسات ولم أتحدث عن التروجونات Trojan ، Spyware  فهما مختلفين ويؤسفني أن أقول أن التروجونات موجودة حتى في نظام الماك والجدير ذكره أن شركة Apple تقوم بتحديث النظام كل فترة بتحديثات أمنية للمستخدمين وهي تحميهم من هذه التروجونات التي تكتشف وغيرها .

إذاً ومن خلال ما سبق هل تحتاج فعلاً إلى برامج حماية على جهازك ؟

أنا لا أستخدم أي برامج مكافحة للفيروسات أو للتروجونات ، ولكن هناك غيري يستخدم ، أنا أعتقد أن أفضل وسيلة لحماية جهازك الشخصي هو تنمية معرفتك حول النظام وإتباع بعض الخطوات الإرشادية اللتي سأذكرها لاحقاً ، وبالمناسبه فقد ذكرنا التروجونات وهي تختلف عن الفيروسات ، التروجونات بأنواعها وهي برمجيات خبيثة لها ظاهر معين وتقوم بعمل آخر في الحقيقة , وهناك أمثلة كثيرة يصعب حصرها في هذا الجانب ، وللعلم يوجد برامج على الماك مثل littlesnitch تساعد في التحكم بمخرجات جهازك و تمنع أي محاولة تواصل مع مصادر مشبوهه عن طريق الشبكة ، وهذا نوع من الحماية اللتي تقدم للمستخدم حتى لا تتعرض بياناته أو موارده للإنتهاك و التجسس !

الخلاصه فيما سبق أنا شخصياً أنصح بالتالي :

– لا تقم بتحميل تطبيقات أو برامج مجهولة المصدر أو من مصادر غير موثوقه أبداً دائماً حاول الحصول على التطبيقات بطرق صحيحة ومن مصادرها الرئيسية .

– لا تستقبل أو تقوم بتحميل ملفات مجهوله عبر البريد الإلكتروني مهما كانت المغريات ! .

– لا تقم بالدخول على روابط مختصرة لا تعرف مصدرها.

– إذا طلب منك أحد المواقع تحميل برنامج معين لا تقم بذلك وأقفل الموقع حالاً خصوصا لو كان من المواقع الغير مشهورة ( بعض المواقع تطلب منك تحميل مشغل الفلاش مثلاً حتى تتمكن من مشاهدة المحتوى وبعض المواقع تستغل هذ الأمر بطلب تحميل نسخه من الفلاش مضروبه ) .

– دائماً تأكد من عناوين الروابط وأنها صحيحه وغير مزورة ! .

في النهاية إذا أحببت أن تكون لديك حماية إضافية للإطمئنان ( غير مهمة من وجهة نظري ) في جهازك فجميع الشركات المشهورة توفر نسخ لمستخدمين الماك لحمايتهم خصوصا من malware و spyware و viruses وغيرها منها :

Norton AntiVirus for Mac

Kaspersky AntiVirus for Mac

McAfee VirusScan for Mac

avast! Mac Edition

BitDefender Antivirus for Mac

Intego VirusBarrier 

أنا لم أجربها ولا أعتقد أنني في حاجة لها :) ، إذا كانت هناك أي ملاحظات أو إضافات تفضل بمشاركتها معنا من خلال الرد على هذا المقال .

Tweet

(معلومات الكاتب)

A little learning is a dangerous thing
  1. AHMAD قال:

    مشكور يا حبيب

    كل يوم عم نتعلم منك شي جديد

  2. Tomix قال:

    الموضوع متشعب قليلاً ، لكن مصطلح فايروس الذي نعرفة غير موجود في Mac OS X لكن بالمقابل كان موجود في Mac OS 9 , فرق بين الاصدارين كبير لان Mac OS X هو في الاساس نظام التشغيل الخاص بـ NeXT المبني على Unix-like الا وهو BSD بعكس Mac OS 9 , لكن بالنسبة لـ Mac OS X توجد بعض ملفات التجسس التي تستغل جهل المستخدم مثل Fake Flash Player الذي يقوم بتعديل على ملف Host وتحويل المستخدم الي صفحات وهمية حتي يسرق حساباتة لكن لايعمل على الليون لان آبل غيرت صلاحيات ملف Host في الليون ، وايضاً هناك ملف تجسس مشهور mac defender الانتي فايروس الوهمي الذي يطلب منك شراء البرنامج بعد اكتشاف فايروسات في جهاز حتي يسرق بيانات بطاقة فيزا وغيرها لكن آبل اضافتة خاصية في النظام تتعرف عليها وتلغيها تلقائياً بدون تدخل المستخدم وقاعدة البيانات الخاصة بها تحدث بدون اي تدخل من المستخدم .

  3. noral قال:

    حقيقة اصيب جهازي ماك بفيروس وقد تسبب في ظهور شاشة سوداء و كلما احاول ازالة الفيروس و قبل انتهاءه تقوم الشاشة السوداء بمنعه اريد تعليقا من فضلم

  4. عبدالله قال:

    شكراَ علا الموضوع،لااكن عندي مشكلة صعب علي تماماً فهمها،الا وهي كثرة بنر الأعلانات بعد بحث في قوقل تظهر كثيررررررر من البنرات وأيضاَ في اليوتيوب تظهر بشكل مقررررف ..حملت برنامج اسمه آد بلوك من قوقل ستورج لاكن لم يفي بالغرض .المشكلة هذي كانت مع جهازي القديم وجهازي الحالي الزفت ماك برو.. مسحت نص الملفات في الجهاز ولم تفي بالغرض. لاحضت المشكله تظهر اذا علق الجهاز وأطفئته بطريقة الاسمرار بالظغط على زر الأطفاء تظهر المشكله مع أعادة التشغيل .آمل اني شخصت المشكله بشكل سليم وأتمنى منك طيقة العلاج ..وفقك الله ياأخي

  5. asm قال:

    مشكلتي نفس مشكلة الاخ عبدالله
    حتى محرك البحث تغير من قوقل الى only search
    واعتقد ان هو سبب الفايرس او هو الفايرس نفسه ؟؟؟
    جهازي ماك بوك برو ريتنا نبي حل ضروري الله يجزاكم خير

  6. Electronic Rayyan قال:

    نعم رغم الامان الذي يتمتع به نظام الماك الى انك بحاجة الى استخدام الجدار الناري و تركيب برنامج مكافح للفيروسات. بالنسبة لي فانا استخدم فقط اداة مجانية من متجر البرامج و اقوم باستخدامها لفحص اي ملف او هاردسك اشك فيه. و الذين يعانون من البنرات الاعلانية في كروم او البرامج المزعجة التي تغيير الصفحة فقد تكون المشكلة مع اضافات المتصفح فالحل مسح اضافات المتصفح. و قد تعرضت للكثير من هذه المشاكل بعد ان قمت بتحميل برامج غير موثوقة لذا انصح الجميع بالتأكد من البرامج قبل تحميلها.

    و كما قلت فان برنامج الفيروسات ضروري حتى مع الامان الذي يتمتع بع النظام

    شكرا

  7. مها قال:

    السلام عليكم ورحمة الله

    اعاني نفس مشكلة الاخ عبدالله – مع جهازي الماك آير – ساعدوني كيف الحل

  8. Emy قال:

    سلام ..
    انا كمان جهازي فيه مشكله ف التعليق وصار م يرضى يفتحلي اي شي وجهد المروحه عاالي جداً .. وماعرف السبب
    اعدت تشغيل الجهاز كذا مره وم تغير شي …

  9. Emy قال:

    اعطوووني حل بليييز … :(((

  10. Ali قال:

    جاهزي ماك كان جدار الحماية مغلق و إصابته فيروسات ثم فعلت جدار الحماية و أضفت برنامج Norton ولكن لم يتستطع من ازالة الفيروسات …ماهي المشكلة ؟

أضف رداً

الرجاء التفضل بتسجيل الدخول حتى تتمكن من التعقيب.