اللغة العربية ليست مِلكاً لأحد يا Apple

: الكاتب أخرى () - 04/09/2012 - (15) المشاركات

تحية طيبة للجميع ،،

 حسناً موضوع التدوينة هذه المره مختلف قليلاً عن النمط السائد في الطرح ولكنه يتقاطع معه ومع محتوى الموقع وتوجهاته ، العالم اليوم يشهد تقدم حثيث وسريع نحو التقنيات المختلفه ونحن في العالم العربي بالرغم من أننا ما زلنا أداةً للإستهلاك فقط إلا أننا نتأثر بالعولمة التقنيه والمعلوماتيه التي تحدث بوتيرة متسارعة ، كل الشعوب في الأرض تقريباً تفتخر بلغتها وتحافظ عليها بالطرق التي يعتقدونها لكن الشئ المحزن أننا كعرب نمتلك لغة تعتبر من أجمل اللغات في العالم معنى وسبك ولفظ وشمول ولكن التقنيه والتطورات تنتزعها منا بطرق متعددة ، وللأسف بأن الكثير منا يعتبر معول هدم وليس معول بناء وتنمية لـ لغته بممارساته السلوكية والعملية والشئ الأكثر قلقاً هو تخصيص اللغة العربية إلى لغات متعددة ومتنوعة حتى هذه اللحظة لا أفهم كيف تكون هناك لغة إسمها ” مصري ” في wikipedia والمصيبة بأنها ليست لغة منفصله بل لغة مشوهه من اللغة العربية وهذا مكمن الخطورة والذي له تبعات مدمره مستقبلاً ، المثال السابق يذكرنا بالحال المؤسف الذي وصلت له Google العربية بتحيزها وتخبطها حتى أصبحث كلمة hi تعني ” إزيك ” حتى تم تدارك الأمر وهذا ليس مثال وحيد بل الأمثله لا تعد !

 إذا ما هو الداعي من كتابة هذه التدوينة ؟ 

الداعي الأساسي هو توجيه رسالة قوية لشركة Apple لأننا بدأنا نلتمس هذا الخلل وهو ما زال في بدايته ونطالبها بعدم تسليم رقبتها كغيرها لصنف معين من الموظفين حتى لا يختلط الحابل بالنابل ، فاللغة العربية ليست ملكاً لمصر ولا للسعودية و لا لأي دولة أخرى :

http://support.apple.com/kb/DL1571

ربما يظن البعض بأن هناك مبالغة في التخوف ، على الأقل هو تخوف منطقي ومفيد وهو لا يتعلق بمصالح شخصيه بل بمبادئ أساسية نحن لا نريد أن نكون جزءاً من هدمها ، هذا الإتجاه السلبي ربما ينعكس إذا تطور على كل منتجات الشركة القادمة بما فيها الخدمات الصوتية وغيرها ، لذلك إذا كنت تعتقد أنه يجب تنبيه Apple لهذه النقطة المهمة شارك معنا في إرسال رسالة باللغة العربية والإنجليزية إلى قسم الشكاوى الخاص بالأنظمة وسيكون له أثر إيجابي وستساهم في المحافظه على إستقلالية اللغة العربية وإنفرادها .

 لذلك نحن نرجوا من كل شخص يزور هذه التدوينه أن يوجه رساله لشركه Apple من خلال هذا الرابط :

http://www.apple.com/feedback/macosx.html

الطريقه موضحه في الصوره التاليه :

الخانه الأولى : كتابة الإسم

الخانة الثانية : كتابة البريد الإلكتروني

الخانه الثالثة : عنوان الرساله أو المقترح أو الشكوى

الخانه الرابعة : نوع الرساله او المقترح أو الشكوى

الخانة الخامسة : القسم الموجه له

الخانة السادسة : نص الرساله أو المقترح أو الشكوى

نحن لا نريد أن نضع نص رساله موحدة نقوم بإرسالها جميعاً هذا سيجعل Apple لا تهتم بها وتصنفها من باب Spam أو تعتبره شكوى واحدة موجهه ، لذلك أكتب أنت بأي طريقه حتى ولو كانت بسيطه رساله باللغة الإنجليزية والعربية أو إذا لم تستطع تكتفي باللغة العربية تخبرهم أنه يجب عليهم أن لا يربطوا اللغة العربية بأي دولة وأن يحرصوا على اللغة العربية الصحيحة .

ولكم جزيل الشكر والتقدير ،،

Tweet

(معلومات الكاتب)

A little learning is a dangerous thing

تلميحات: ,

  1. iPlasm قال:

    مرحبا يا أحمد،
    قمت بعمل رائع. مع انني لست عربيا ولكني اكره تفرق بين شعوب مصر، سعودي، تونس، سوري… الخ، يجعلون اللغة عربية الى اقسام عديدة، هذا هو المصيبة. و اللغة عربية هو لغة واحدة!
    و ليس فقط أبل، گوگل اندرويد، ديزني…

    ولكن يا سيدي، هل تظن ان هذا سينجح؟

  2. ABDALLH قال:

    تم الارسال واشكرك على المبادرة

  3. رحاب قال:

    اللغه العربيه … هي ثروتنا الفكريه لا يحق لأي احد تشويهااو التقليل من لغتنا الخالده

  4. 3bdullah قال:

    أقدر لك هذا الحرص الجميل والمهم ..
    تم الارسال وشكراً :)

  5. muntaser قال:

    تم الارسال شكرا لكم

  6. هورنت قال:

    تم :)

    Thank you for your feedback on Mac OS X.
    We cannot respond to you personally, but please know that your message has been received and will be reviewed by the Mac OS X Team. If we need to follow up with you on your ideas for improving Mac OS X, we will contact you directly.

    We appreciate your assistance in making Mac OS X better.

    Mac OS X Team
    Apple

  7. محمد قال:

    تنبيه جيد ولكن هل كنت ستقول ذلك لو كانت كلمة السعودية بدل مصر؟؟ هل ستكتب ذلك ؟ .. أتمنى أن لا يكون هذا دربا من دروب العنصرية وأن يكون فهمي خاطىء
    كان الأفضل من آبل أن تكتب العربية فقط ولكن هذا مجرد خطأ دائما نراه ولكن عنوان المقال عنصري جدا .. ليس لمصر ولا أي شخص دخل فيه .. هذه هي ثقافة الموظف وهذا خطأه وخطأ شركته فقط .. كان ينبغي أن تجد عنوان أفضل من ذلك
    تحياتي

    • Ahmad قال:

      المقالة واضحة ، هدفها الأساسي كبح التصنيف والعنصريه والتعنصر .. الشكوى واللوم موجه إلى الشركة وليس لدولة معينة وهذا خطأهم هم وليس خطأ غيرهم ، وبالنسبة لإستفسارك عن كتابة المقال ، نعم كنت سأكتب لو تم ربط اللغة العربية بأي دولة فالمبدأ مبدأ لا يتجزأ ولا يستثني أحداً ، لو طالبنا بنقل ملكية اللغة العربية من دولة إلى دولة أخرى لكانت وجهة نظرك معتبرة ، وبالنسبة للعنوان فأنا حاولت أن ألتمس فيه شئ من العنصرية ولو وجدت ذلك لقمت بتغييره فوراً لكني أجده ينبذ العنصرية ويطالب بإستقلال اللغة العربية .
      أشكرك على تعقيبك وردك ..

  8. Suzy قال:

    ارسلت لهم ^^
    والله فكرة حلوه .. الله يعطيكم العافية ~

  9. عمار قال:

    عندما تحترمون أنتم لغتكم يمكن لباقي الدول و الشركات أن تحترمها ، أنظر الأخ ( هورنت ) يكتب بالإنكليزي و انظر الى الجيل الجديد الذي يكتب alsalam 3alykom ، مع المعذرة الى تعليقي الذي قد يكون غير لائق ، و لكن نحن العرب الذي نحتقر لغتنا و نحن من سمح للغرب و الشركات الغربية التمادي بإهمال لغتنا .

    • فُلان قال:

      كلام سليم أخ عمار هذا يعتمد علينا وعليهم، وموضوع ان اللغة العربية مكتوب بجانبها مصر فذلك إن دل فيدل علي ان الجهة الُمعربة من مصر وهنالك كثير من المواقع والشركات تضع علم دولة المُعرب علي المنتج أو ربما لمكانة مصر الرائدة والإستراتيجية في مجال البرمجيات.

  10. عمار قال:

    قليل من الشركات التي تضع لغتها العربية على كاتالوج او منتج و السبب بأنه لايوجد مكتب او جمعية او مؤسسة عربية تلاحق هذا الموضوع ، الجامعة العربية ليست مهتمة و لن تكون بيوم ما مهتمة لهذا الموضوع .
    استغرب عندما اجد بعض الشركات تضع على كتالوجاتها اللغة الأرمنية او لغات قل ما نسمع بها ، و نحن العرب لا أحد يحترم لغتنا !

  11. Mac mini قال:

    تم ارسال الرسالة باللغة العربية الى شركة ابل بخصوص دعم اللغة العربية في برامجها الاساسية واشياء اخرى

    شكرا على اهتمامكم بارك الله فيما تكتبون

أضف رداً

الرجاء التفضل بتسجيل الدخول حتى تتمكن من التعقيب.