ماذا حدث لمصممي شركة Apple ؟

: الكاتب أخرى () - 14/06/2013 - (33) المشاركات

Icon

نعلم جميعاً أن ما حدث يوم الأثنين في مؤتمر WWDC 2013 بالتحديد الجزء الخاص بـ إطلاق التصميم الجديد لواجهة iOS 7 شكل صدمة كبيرة لعشاق Apple الذين يعتبرون التصميم أسلوب حياة بالنسبه لهم لهذا اختاروا Apple لأنها الشركة الوحيدة التي تخلط بين الفن و التكنولوجيا و الجميع يعرف من هي Apple عندما يتعلق الامر بالتصميم  ! ويعود السبب إلى أحد مؤسسي الشركة Steve Jobs فهو من صنع الهوية لتكون شركة مختلفه عن باقي الشركات ، لكن كل مافعله طوال سنوات عمره تبخر في يوم وليلة على يد Tim cook و Jony Ive، نعم فالبناء يستغرق سنوات و الهدم يكون في ليلة واحدة .

قبل أن نبدأ في توضيح لماذا يعتبر تصميم iOS 7 سيء الموضوع لا يتعلق بالأسلوب المستخدم في التصميم سواءاً أكان التصميم مسطح بدون أي مؤثرات و خامات (Flat Design) كم هو الحال في iOS 7 أو التصميم الذي يحاكي المجسمات في الواقع من ناحية إستخدام الخامات و المؤثرات وطريقة التعامل معها على سبيل المثال كأسلوب فتح الكتب اي لن يحتاج الشخص ( حتى ولو كان طفلاً ) أي معرفة سابقة في التعامل مع الواجهة لانها تستفيد من خبرتك السابقة في الحياة (Skeuomorphism) كما كان متبعاً في iOS 6 .

Scottvs.Jony

ما حدث لمصممين Apple هو مايحدث لأي مصمم يعمل بشكل مستقل (Freelancer) ويقدم خدمات التصميم وتأتيه الزبائين لتطلب منه تنفيذ تصميم معين ويتدخل الزبون في جميع تفاصيل التصميم كالألوان و الشكل ويثقل على المصمم بأقتراحات بدون إحترام تخصص المصمم ويخرج التصميم على حسب ذوق الزبون وليس على حسب ذوق المصمم فهنا تحول المصمم إلى منفذ وليس مصمم لهذا بالتأكيد سوف تخرج أعمال سيئة ، إختصار لهذه القصة هناك فيديو ساخر يحاكي الواقع بين المصمم و العميل

قد نتسائل ماعلاقة ما تم ذكرته في Apple ؟

بالفعل ماتم ذكره هنا هو ما حدث ، فبعد طرد Scott Forstall‎ , أصبح Jony Ive هو المسوؤل عن تصميم الواجهة و الأيقونات في iOS 7 .

الأمر الغير منطقي .. هو :

كيف يصبح شخص متخصص بالتصميم الصناعي رئيساً لقسم Human Interaction ؟!

لن يقوم أحد بإلقاء الآئمة على نجّار تم الإستعانة به للتمديد الكهربائي في حالة وقعة حادثه أو ضرر بل سيلام الشخص الذي أستعان به ، هذا بالتأكيد لن يكون عذراً أيضاً

للنجار الذي وضع يده في عمل ليس من صميم إختصاصه ، شركة Apple ممثلة بمديرها التنفيذي تتحمل المسؤوليه الأكبر لما آلت إليه الأمور كمدير تنفيذي يجب أن تعرف من توكل وكيف توكل بالشكل الصحيح ، والصدمه الأخرى كيف يتجرأ Jony Ive بقبول هذه المهمة وكأنها شي ثانوي وسخافه لا تستحق الإهتمام !

 Jony Ive كان يريد الخروج بواجهة مختلفه كلياً لهذا لم يكن يثق بذوق المصممين الذين قد عملوا على تصميم iOS 6 !! وجميع الإصدارات السابقة

 فقام بإستخدام أشخاص ليس لهم علاقة بالتصميم من قسم التسويق وأقسام أخرى في الشركة لإختيار الشكل و الألوان المناسبة لكل أيقونة وكل مافعلوه هو تنفيذ تلك المتطلبات  لهذا خرجت لنا هذه الحفلة التي تسمى واجهة !

والعديد من الأيقونات السيئة والمتعارضه مع بعضها البعض والتي تشبه إلي حد كبير لعب الأطفال !

Home Screen

نحن هنا لا نتحدث عن لماذا يتم إختيار اللون الازرق بدلاً من اللون الأخضر ! أو لماذا لا تكون زوايا الأيقونات ذات بعد محدد !

الموضوع يتعدى ذلك كثيراً ، العديد من المستخدمين ( من وجهة نظر شخصيه ) أن التصميم الجديد مبهر ، هو لا يعرف ما معنى UX وكل ما يمكن أن يمزيه

هو أن الألوان أصبحت أكثر إشراقاً وبعض المؤثرات جميله !

حتى لا نسهب في هذا المجال ، وحتى يعرف الجميع لماذا Apple أكتسبت هذا الزخم الهائل خلال السنوات الماضيه ، الجواب هو ما نتحدث عنه

عندما تندمج الجماليه مع قابليه الإستخدام فتجد أن الأب والأم وحتى الجد والأطفال يستمتعون بالعمل على أجهزة iOS ستسأل نفسك لماذا ؟

لأن لكل شي علم ومعرفة ، الأمر لا يتعلق بالألوان أو بحجم الأيقونات أو المؤثرات فقط ( هي جزء ) القضية هي الطبيعة الإنسانية ومدى انسجامها

بما يتوفر لديها من أحاسيس مع ما تتعامل معه في هذه الحياة سواءاً كانت أجهزة إلكترونية أو غيرها .

kids

في ختام هذه المقاله عندما ترى الواجهة الجديدة وتعتقد أنها رائعة نحن نقول لك إنتظر حتى تقوم بإستخدامها بشكل متواصل ، حينها ستعرف أن هنالك خطأ ما

وأنك ستشعر بالصعوبه و التيه عندما لا تجد أمامك إلا ركام من النصوص وبعض الرسوم التي كنا نراها في أعوام التسعينات .

عندما تستشعر ذلك وحتى ولو كنت غير ملم بمواضيع مثل قابليه الإستخدام و سهولة الوصول ومنطقية العرض ستعرف ما نتحدث عنه هنا بكل تأكيد.

Untitled-1

الامر الجيد ان مصممين Apple لم يحدث لهم شيء , و الأمر السيء أنهم أصبحوا مهمشين ( حتى كتابة هذه المقاله ) كما هو حال المصممين في باقي الشركات التي تحتقر المصمم على عكس ما كانت عليه Apple مع Scott Forstall‎  و Steve Jobs

Apple ما زال أمامها فرصة للتغيير وللنهوض من هذه السقطة الشنيعة ، لكن إذا إستمر الوضع على ما هو عليه فسنكتب لاحقاً من خلال هذا الموقع نهاية رحلة iOS السعيدة.

  شكراً لكم ،،

Tweet

(معلومات الكاتب)

A little learning is a dangerous thing
  1. MohammadHD قال:

    وبدأت انواع التكهنات والفلسفات ، كل كاتب يريد ان يُظهر للعالم انه الناقد الذي يرى مالا يراه الآخرون .. فلو ان واجهة النظام لم تتغير وبقيت كما هي لكتبت انه انتهى وانهم لم يغيروه ومللنا من شكله ووداعاً اي او اس ..الخ ، ولما غيروا واجهة النظام قلتم لماذا غيروها وكانت من قبل افضل واجمل وهذه نهاية الأي أو إس ، فماذا تريدون؟؟
    في كل ماتنتجه أبل في كل عام نسمع انواع الانتقادات والتعييب وكثيراً من جمل مثل ” وداعاً أبل” “نهاية أبل” ثم ماذا؟؟ لانرى إلا زيادة في أرباحها ومبيعاتها وشهرتها..
    عادة لا أعلق ولا أكتب في المواقه ولكني أكره كثرة الانتقادات في أي شيء ، فالمنتقد لايرضيه لو وضعوا نجوم السماء بين يديه فهو لا يستمتع بما عنده ولا يجعل من حوله يستمتعون
    لاتهمني أبل ولا الاندرويد ولكن يهمني مستخدميهم فقد اكتفينا من التعصب والفلسفة التي لاتسمن ولاتغني من جوع في محاولة بائسة من كل متعصب لإثبات أن ماعنده هو الأفضل ، والمتفلسف أن لديه نظرة لايملكها الآخرون

    يكفي .. أمرضتم أنفسكم وأمرضتونا معكم

    واعتذر عن اسلوبي ولكنه بوح خرج بعد سكوت طويل

    أخوك .. محمد

    • Ahmad قال:

      تحية لك أخ محمد وشكراً لك لكتابتك هذا التعليق .
      نحترم جميع وجهات النظر ، لكن ما كتبته أنت هنا ليس إلا تفريغاً لمشاعرك وبعيداً عن المنطقيه والمعرفة ، ولو أنك تعرف ما هية هذا الموقع لأدركت منذ الحظة الأولى أن الموقع متخصص بمنتجات شركة Apple وجميع رواده وحتى الكتاب فيه من المتخصصين والشغوفين بهذه الشركة ، لذلك لا إعتبار لقولك أن ما تم طرحه ما هو إلا تحامل على الشركة ، سيكون هذا صحيح لو تمت كتابة مثل هذا المقال في مواقع أخرى متخصصة بنظم أخرى .
      نحنا هنا لا نكتب بما تمليه أهوائنا يا عزيزي نحن نكتب وفق معطيات معرفية على ضوء ما تعلمناه وما نتعلمه كل يوم لنثري أنفسنا أولاً ومن ثم نحاول أن نقدم شئ ولو بسيط لزوار ورواد الموقع .
      التعصب يا عزيزي هو عندما أبجل شركة Apple في هذا الموقع رغم أنني وغيري ألوف من المهتمين يرون عكس ذلك ، لكن أن تنتفد شركة Apple في مثل هذا الموقع المتخصص في منتجاتها فهذا هو الإنصاف بعينه .
      عموماً أشكرك على مداخلتك وتعليقك مره أخرى .

  2. Ali قال:

    الصراحة المقالة مول مالها داعي بالعكس عند استخدام ios 7 ثم الرجوع لل ios 6 تحس ios 6 فعلا نظام غبي

  3. Ali قال:

    قبل المؤتمر
    ابل لا تملك صفات وخصائص الاندرويد
    بعد المؤتمر
    ابل قلت الاندرويد
    شو مشكلتكم بالضبط …………..

    • Ahmad قال:

      لم نتكلم عن خصائص النظام ، المقاله تتحدث عن UI , UX
      من آتى بسيرة الأندرويد ؟!
      عموماً شكراً لك …

  4. iMeeshal قال:

    انا مقدر كل الي تكتبه

    لان فيه حكمة انسانية قديمة تقول *الانسان عدو مايجهل*

    النظام بيتا ولسى مانزل وبدري الحكم عليه

    لكن من الصور الي شفتها من اجهزة الناس الي نزلوه

    تصميمه جميل جدا

    والتغيير كان جذري وهذا يمكن مايعجب كثير ناس

    لكنه مطلوب هذي سنة الحياة لازم التغيير لاننا بالنهاية بنمل

    والمنافسين يتطورون ويغيرون وخطأ ابل تجلس تتفرج وترفض التغيير لحد ماتتراجع مكانتها

    والحين قاعدين نشوف ابل تمشي بطريقة صحيحة وبدأت تستجيب لطلبات الناس بتغيير حجم الايفون

    هذا كله يدل على انهم فهمو الناس ايش تبغى

    عموماااا شكرا ع موضوعك وحلو انكم تفتحون باب النقاش :)

    • Ahmad قال:

      أشكرك على كتابة التعليق ، ومن قال لك أنني أرفض التغيير ؟

      يا عزيزي نحن ننادي بالتغيير والتطوير و لكن هل ما حدث يعتبر تطوير ؟ هنا في هذا المقال أنا أوردت معلومات وحقائق ليست من جيبي أو إكتشافي بجولة واحدة على المواقع الأجنبية المتخصصة ستعرف أن هناك قوم يتشاركون في هذا الإتجاه ، عندما تقوم بالتغيير يجب أن يكون هذا التغيير خطوة للأمام وإلا أصبح إنتكاسة .
      ليس كل تغيير محمود وهنا أحاول أن أورد أن في هذا التغيير ثغرات كبيرة وخلل واسع سيتضرر منه شريحة واسعة من المستخدمين الموالين والمطورين . ومتى كان رأي عامة الناس مقياس للصحة أو الخطأ ؟!
      Apple التي يدافع عنها البعض الآن كانت إلى وقت قريب تسير عكس التيار لأن لديها هوية ورؤية واضحة لما تعمل ولما أدرك الرواد والشركات التقنية هذه الرؤية سارعوا لمحاكاتها قبل عامة المستخدمين الذين هم في الأساس لا يساهمون في هذا التغيير وكل ما ينادون به هو ما تقتضيه حاجاتهم أو إستخداماتهم .
      شكراً لك ،،

      • iMeeshal قال:

        انت مصر على كلمة *المتخصصين* الي يشاركونك هذا الاتجاه او الانتقاد

        *المتخصصين* انفسهم الي لما ستيف جوبز اعلن عن الايباد

        قال دانيال ليونز من النيوزويك (انا لم اصب بمثل هذا الاحباط منذ المفاجأة التي فاجأ بها سنوكي الجميع في مسلسلها الشهير)

        ومدونة جيزمودو نشرت مقال ( ثمانية اشياء مثيرة للإشمئزاز في ال ipad)

        حتى المنتديات العربية كانت كلها تسهزئ وتسخر من الايباد

        والنتيجة؟

        كلهم اشتروا الايباد وصار رقم ١ في الاجهزة اللوحية بالعالم كله

        وصار اكبر مصدر دخل لابل

        ورجع دانيال ليونز يكتب في النيوز ويك بعد ما جرب الايباد (ما أعظم شيء بالايباد ؟ كل شيء)

        الي بوصله بالنهاية انكم دايما تعملون ضجه على منتجات ابل

        ولما تنزل تتغير الانتقادات لإعجاب

        • Ahmad قال:

          للأسف أتمنى لو كان هذا الكلام صحيح ! لكن المتخصصين والمستخدمين الذين أتحدث عنهم ليس من ضمنهم من ذكرت ممن يسيرون وفق المزاج العام ، المتخصصين وعشاق أبل الحقيقيين هم أول من صفق للآيباد وهم من كانوا يحملون ويتشاركون في رؤية أبل حول منتجاتها، عموماً قبول النظام لدى عامة الناس ليس هو المعيار لصحة ما تقوم به وليس لنا علاقة بالصنف الذي ذكرت ، وإذا كان الإنتقاد لسبب ما فلن يتحول لإعجاب إلا بعد زوال هذا السبب وإلا أصبحت الإنتقادات أهواء شخصيه ليست مبنية على دراسه أو معرفة أو علم تم التوصل إليه .

  5. Obay قال:

    اول شي المقال ماله داعي ويعبر عن راي كاتبه ..
    ثاني شي انا جربت النظام ios 7 و عجبني كثير لكن اضطررت للعودة لنظام ios 6.1.3 لان فيه اخطاء المهم وقت رجعت حسيت اني فقدت الروح المرحة و عدت الى نظام كلاسيكي
    تيم كوك قال في مؤتمر all things digital انه يشبه ستيف جوبز في بعض الاشياء لكنه مختلف عنه في كثيير من الاشياء اي يعني انه مازال على خطى ستيف في جعل النظام مغلق لكن غير الكثير في ابل في هذا المؤتمر الذي يعد اول انجاز لتيم كوك بعد فشله في المؤتمر السابق
    نرجع للتصميم بقلك يعني في كم ايقونة متل gamecenter تشبه لعب الاطفال بس هاد مش لح يغير من وظيفة التطبيق يعني apple دائما تريد راحة المستخدم وعلينا ان نثق بهذا يعني مثلا نصف التقنين يقولون عن الايقونات انها مش حلوة وانا اقول لكم ايقونات غوغل احلا مثلااا لان ايقونات غوغل غير مرتبة وغير منظمة تحس الوانها عشوائية
    بعدين حتى لو ما عجبتك مع الايام تتعود عليها وشكرا الكم انكم فاتحين باب النقاش ☺

    • Ahmad قال:

      أعيد وأكرر المقال لا يتحدث عن خصائص النظام والمميزات الجديده فيه ، المقال يتحدث عن الخلل في قضية مهمة تتعلق بقابلية الإستخدام ومدى تفاعل الواجهة مع كل أصناف البشرية ومدى إنسجامهم معها . وهذا المقال لا يقارن النظام بأي نظام آخر ، وليس لنا علاقة بفلسفة وكيفية عمل الأنظمة الأخرى .

  6. fahad قال:

    شاكر لك اخوي

    موضوعك اخوي موضوع جدالي ماراح نوصل فيه لنتيجة
    لانك تتكلم عن اذواق الناس وكيفية التفاعل مع النظام ! فيه ناس تتفاعل بسرعة وناس لا !

    قابلت ناس كثيرة تقول نظام الاندرويد ابسط بكثير من ios

    بالاخير ماعطيتنا حل او تصور لشئ الي تبيه !

    يعني تبي النظام القديم !

    • Ahmad قال:

      العفو .

      لا أعرف لماذا يُقحم الأندرويد في الموضوع ؟!
      إذا إردت المقارنة فستكون بين الإصدار الحديث والإصدار الحالي .
      – الذوق شي ليس له معيار .
      – الإستخدام شئ له معيار ( وفق أسس وبحوث وتجارب ووو .. )
      هنا الحديث عن الإستخدام ، والأسس المعرفية التي تم التوصل إليها في هذا الشأن.
      أنا لا أريد شيئاً ، أنا وغيري ننتقد وفق ما نراه صحيحاً ولدينا إسناداتنا ومراجعنا المعرفية والعملية والتجارب الإنسانية . أما التصور الذي اتوقعه أن أبل ستقوم بعمل تحسينات في النظام بعد تلقيها أطنان من الشكاوى خصوصا من المتخصصين والمطورين الذي هم عصب نجاحها الكبير ، هذا ما آمله على أقل تقدير .

      • fahad قال:

        كلامك جميل

        توضيح بسيط عن ذكري للاندرويد لم يكن القصد المقارنه
        كان القصد رغم صعوبة النظام وردائة التصميم الا انه فيه ناس تفضل الاندرويد وتعتبره اسهل بكثير من نظام ابل

  7. ابوسيف قال:

    نقطة واحدة انتقدها في الموضوع:

    وهي أنه قصر احتارفية واجهة المستخم على فلسفة واحدة وهي محاكاة الواقع … أخي هذه ليست الفلسفة الوحيدة الممكنة للوصول إلى UI مريح واحترافي وإنما هناك فلسفة أخرى وهي البساطة .. ومن وجهة نظري أن النظام القديم كان يحتاج إلى تغيير بسبب الملل الذي تسلل إلى المستخدمين وهذا يعكس لك حجم الإعجاب الكبير الذي حصل عليه التحديث مع أن المجهود المبذول فيه أقل بكثير من المبذول في النظام السابق وربما هذا هو سبب انتقادك وهو أنهم لم يتعبوا… والحقيقة المفروض أن لا نهتم بكمية التعب وإنما بالنتيجة!

    لا أرى أن المسألة صواب وخطأ ولكن تنويع في الفلسفة وسيحتاج النظام بعد سنتين إلى تغيير هذه الفلسفة إلى فلسفة ثالثة وهكذا الحياة يجب أن تتنوع حتى لا نصاب بالملل.

    • Ahmad قال:

      أبوسيف أشكرك لمشاركتك .
      المقال لم يقل أن الحل الوحيد الصائب هو تبي خيار محاكاة الواقع ( مع إني شخصياً أميل لهذا الخيار )
      بل على العكس كنت أنا وغيري الكثير ينادي بالتغيير ولم نكن نركز على نوعية التصميم هل سيكون Flat أو غيره بل كنا ننشد ونتوقع أن نرى واجهة جديدة لكنها تحافظ على الأسس التي تبنتها Apple ونجحت من خلالها .
      الأعجاب الكبير آتي من عامة الناس ولا أضع لوماً عليهم لأنهم يريدون أي شي جديد ومختلف حسب ما ذكرت .
      لكن بإعتقادي سيعرف حتى المستخدم العادي الفرق حينما يمعن ويقوم بإستخدام النظام لفتره طويله ويواجه الصعوبات التي نتحدث عنها حينها ملايين المستخدمين سيفكرون جدياً في تبني نظام آخر يتيح لهم تجربة مستخدم أفضل .
      الخطأ و الصواب ليس فلسفة شخصية ، ما تعتبره أنت صواب أعتبره أنا خطأ والعكس صحيح ، إذاً ما هو الحل ؟
      الحل هو وجود معيار نقوم بالرجوع إليه هذا المعيار هو ما نتحدث عنه في هذا الموضوع.

  8. ابوسيف قال:

    أيضا أضيف:
    الفلسفة الجيدة أعطت المصصمين مساحات أكبر يحتاج لها الآيفون بسبب صغر حجم الشاشة فأنت عندما ترسم إطارا واقعيا تحتاج إلى ثلاثة خطوط أو أكثر لمحاكاة الظل أو البروز ولذلك حينما تستخدم io7 تشعر أن شاشة الآيفون أكبر.

  9. سامي المطيري قال:

    يعطيك العافيه اخوي احمد مقال جميل جدا

    للأسف اغلب الردود لم تقفهم مالموقصود بالمقال وعن ماذا يتكلم

    واول مره ارى تفاعل من القرّاء في هذه المدونة

    ولسى بدري الحكم على التصميم من كل النواحي لأنه اعتقد ابل راح تغير الشيء الكثير الى النسخة النهائية

    ملاحظة : اتمنى اخوي احمد تضع معرفك بالتويتر لأن المعرف الموجود حاليا لا يوجد به ولا تغريده

    وشكرا لك

  10. algnnass قال:

    أشكرك أخ أحمد ع كلامك

    أريد توضيح نقطة فقط .. هذا الموضوع يصب في نقطة التصميم وتجربة المستخدم .. :)
    وإبداء الملاحظات عليها من هذا الجانب .. التعليقات والردود تصب معظمها في نقاط أخرى قد أتفق معها وقد أختلف

    لكن.. وجهة نظري أنه مما كان يجذبني في أبل جمالية التصميم و”الإنسانية” الموجودة فيه إن صح التعبير ..!

    الآن التصميم لا يمثل لي سوى خطوط وكلمات وألوان ..!!

    أهذا كل مافي الأمر .. هذه لا تسمى بساطة بل تسمى سخافة ..!!

    أصبح في وجهة نظري أقبح من غيره وخذوا على سبيل المثال تصميم أيقونة Safari ..!!

    آجزم أن اصغر مصمم قد يصمم أفضل منها بعشرات المرات ..

    المسألة ليست في أنني أرفض التجديد والتغيير .. هناك لمسات جيدة بالنظام الجديد

    لكن ألا يوجد هناك تصميم أفضل..!!

    وإذا كان ما تقوم به أبل هو تحقيق رغبات العامة فقط كما يشتهون فهي لا تختلف عن الشركات الآخرى التى تعبي اجهزتها بالخدمات والتقنيات فقط لكي تصبح مجمع ومخزن لادوات وخدمات بدون فائدة تذكر..!!

    قوة أبل – وجهة نظري – كانت في معرفة ما يريده جمهورها ثم صياغته لهم بالطريق المثلى وفق معايير قوية ودقيقة تسهل على الناس حياتهم وتجعلها أكثر جمالا ..

    وشكرا لكم :)

  11. حمد عبدالله قال:

    شخصيا كنت اشاهد المؤتمر انا واخوي لايف ، انا جتني صدمة من الشكل والتصميم الي تقول من عصر السبعينات، واخوي مدمن ومتعصب لابل بغى يصيح من القهر، اخوي حمل الاصدار فورا لانه مشترك بحساب خاص ، يقول في مميزات حلوه بس ماقدرت اتهنى فيها من غباء الشكل وخاصه حركة الحروف الدائريه !!

  12. hex قال:

    شئ محزن ما شاهدناه
    الناس لن يلحظون الخلل إلا بعد فترة

  13. عبد الغني قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بوركت صديقي على المقالة
    فقط أود الحديث أن معظم مستخدي أجهزة أبل لديهم هوس بشخص أسمه ستيف جوب
    منذ أن مات الرجل لانجد إلا الكلام عن إنجازاته وأن آبل تدخل في رحلة تخبطات
    ماقدمته الشركة في المؤتمر يعتبر رحلة أخرى نحو الإشراق كل شخص لديه فكره واستراتيجيته قد لاترضي شخصا بعينه لكن أن نبقى في فلسفة ستيف إلى القيامة فهذا خطأ
    جهاز آبل برو الجديد ثورة حقيقية ناظم 10.9 فيه من المميزات مالا يعاب عليه أبدا
    حتى تغيير الأسماء من القطط أغضب البعض !
    آسف أني خرجت عن موضوع إي أو اس لكني أتحدث عن رحلة جديدة لآبل في التصاميم من كل جانب
    انسيابية التصاميم ماميز أبل خلال الأعوام الماضية قربها من المستخدم وتعالقها مع الفخامة
    لكن البساطة قد تغير كل شيء أتفق في جانب أن بعض التصاميم سخيفة لكن لماذا لانحاول التعامل معه ثم نحكم إذ قد تتغير النظرة بعد التجربة فمايجبرنا على استخدام ألاي أوس ليس التصميم بل الميزات الهائلة والجديد هائل
    بالمناسبة النظام في رحلة المطورين الآن وحال نزوله في الخريف قد يتغير الكثير الكثير

    • Ahmad قال:

      عليكم السلام ،،
      أتفق معك تماماً في قضية إختزال الإنتاجية والإبداع في شخص واحد ، ولم يكن إيراد الأشخاص في هذا المقال إلا للتوضيح فقط كيف حدثت هذه المتغيرات والتي أدت لهذا التشوه في iOS 7 .
      ما زلت أعيد وأكرر أن القضية ليست قضية عدم رغبة في التغيير ، مشكلتنا مع جودة هذا التغيير الذي صدم الصفوة من المستخدمين ، هناك إعتقاد أو فهم خاطئ نحو أن القضية متعلقة بتصميم الأيقونات فقط ( وهي جزء مخجل من المشكله ) لكن الإنتقاد يتعدى الأيقونات بكثير إلى فلسفة و مبادئ UI بشكل كامل .
      المستخدمين العاديين يركزون على ماذا يقدم لهم النظام ؟ أقصد من خصائص ومميزات .. ولا يعتدّون كثيراً في هذه القضية التي تحدثنا عنها في المقال ، السؤال الذهبي هنا :
      لماذا لم يفضل المستخدمين الإنظمة الأخرى التي تقدم خصائص أكثر و ( حرية ) أكبر ؟
      الجواب هنا هو ما نتحدث عنه ، ووفق ما رأيناه في iOS 7 فقد أصبح النظام شكلياً ممسوخاً من أنظمة أخرى فلا هو إبتكر هوية ولا هو حافظ على هويته وطورها ، وليعرف الجميع أنه حتى جودة التطبيقات المتاحة في AppStore ما هي إلا إنعكاس للفلسفة الصحيحة التي كانت متبناه في نظام iOS وهي التي فرضت هذا التوجه ، وهذا هو الفرق بين ما يقدمه iOS وما تقدمه الأنظمة الأخرى بإختلاف جوداتها ومميزاتها .

      • عبد الغني قال:

        بالتأكيد لن نختلف مطلقا ياصديقي ، فقط ماأردت قوله أن واجهة المستخدم واعتماد التصميم المسطح التام ليس بذلك السوء الذي قد نعتقده ، شخصيا لم أستستغ مطلقا ماحدث لكني أتحدث من جانب آخر جوناثان إيف ليس بالغرّ الذي يرتكب حماقة لها عواقب جمة
        وهو الذي أحدث ثورة في التصميم حتى صنفته Fortune المختصة على أنه أذكى مصمم في العالم .
        مافعله في الآي ماك والذي تحدثت فيه في المقالة عن كونه مصمم صناعي أراد جرّه معه إلى الواجهة أراد التعامل مع شيء يدعى الصّدمة والتجديد الجذري
        بالنسبة لـ الفخامة والعلاقة الوطيدة بين جعل المحاكى تقنيا يبدو طبيعيا للمستهلك الحدس والفتنة واللإمتاع ، والخبرة ux الكبيرة للشركة لن تهدرها لتذهب مع الريح
        ارى أن الشركة حدقت جيّدا وأرادت مجاراة ركب آخر جديد قد يبدو للوهلة الأولى ساذجا
        ولكن قد يصبح علامة آخرى من الإبداع لو اتحنا له الفرصة قليلا
        باختصار دعونا نجربه لبعض الوقت ثم نحكم
        اول ماظهرت cs6من أدوبي استغربت الواجهات الجديدة حتى الأيقونات أحسست أن أدوبي وهي من هي في التصميم تعاني الأمرين في مسألة الرفاهية الفنية في النهاية الأن ادركت جيدا أن الأمر جد رائع وفنيّ

        على السيرة هذه مدونة لبعض الممتعضين مما فعله جون فأرادوا السخرية بطريقة جميلة ماذا لو صار كل شيء بتصميمه
        http://jonyiveredesignsthings.tumblr.com/

        شكرا صديقي .

  14. فؤادالفيتوري قال:

    الحقيقه وجدت من يشاركني الراي ويخفف من وقع الصدمه التي احدثتها لي ابل من جراء هذا التحديث والذي جدا سئ وانا من عشاق التفاحه وكل منتجاتها واكثر مايشدني لابل هو التصميم المبهر والذوق الرفيع العالي لكل ماهو منتج لهامن اجهزه وسفتوير وحتي صناديق منتجاتها التي لهاذوق خاص لا يوجد في كل ماهو منافس لها …….. اما بعد هذا الحدث السئ فقدنا ماهو كان رائع واكثر شي بالنسبه لي كان سيئا بهذا التحديث والذي لم تتطرق له في مقالتك هذه وهو الدوك للايقونات كيف كان وكيف حدثوه وهو بنظري مايجعل ابل مغايره بانظمتها ككل وفريده مثل الماك والايوس الدوك الجميل الرائع الذي تنازلو عليه بهذا التحديث السئ تمنيت ان يحدثوه مثلا مثل دوك الماونتن ليون الجميل ولاكن للاسف هبط ذلك كله واصبح لااعرفه ولا اخصه باجهزة ابل بل لشركه كيف نشئت حديثا …….. وانا عن نفسي لن اقوم بتحديث ابدا وسوف اضل علي الايوس 6 … وربما سا تتحول الى الاندرويد حتي

  15. iSaud_AA قال:

    يعطيك العافية يا أحمد ^_^

    هذي تدوينة جميلة من Owen Williams نُشرت اليوم، ياليت تلقي عليها نظرة:

    http://thetechblock.com/ios-7-isnt-bad-change-is-just-difficult/

    • Ahmad قال:

      أطلعت على المقاله ، لكل شخص حرية التعبير والرأي ، لكن ما ذكره الكاتب لا يتعدى كونه أنطباع شخصي له غير مبني على أي أسس ولا أدلة ، لو قمت بعمل واجهة بيضاء بنصوص سوداء ستجد من يروق له عملك لذلك لا توجد غرابة أن ينال أي عمل إعجاب بعض أو كثير من الناس.
      وبالمناسبة عندما يقول الكاتب لا تهتموا إلى كلام المصمميين فيما يخص التصميم فبالتأكيد أنه يقصد أن نستشير النجّارين في ما يتعلق بالتصميم والقرافك . لا تعليق صراحة !

  16. ali قال:

    ياخي الواجهة القديمة تحس انها فخمة الكتب اذا نزلتها مثلا تلاقيها موجودة علا رفوف خشبية خلفيات فخمة ازة وايقونات كانها حقيقية اما التصميم الجديد شكله بيلخبطنا يا ليت يخلون اوبشن الثيم القديم يعني يخلونك تختار الثيم الجديد او تغير وتختار القديم

  17. محب ماك تووك قال:

    ماذا حدث لمدونين شركة ماك تووك ؟

    ماشاءالله عليكم تزدهر المدونه بالمواضيع الزينه وفجأه توقف شهر او اكثر !!!

    • Ahmad قال:

      أشكرك لتعقيبك وإطرائك ، ماك تووك ليس شركة هذا أولاً 😀
      ثانياً : لا تقلق هناك الكثير مما سنقدمه وسيقدمه الكتاب إن شاء الله فقط هذه الفترة غير مناسبة للطرح

  18. HashemGA4 قال:

    السلام عليكم
    المقالة رائعه رغم المبالغة في النقد
    اعجبني فكره التخصص فكل عمل له عامل متخصص فيه النجار في النجاره …. الخ
    الواجهه واضحة مصممه لفئه الشباب حيث لو سالت اي شخص فوق 40 فهو سيفضل ios 6

    من خبره في الاجهزه حين ما يتعلق الموضوع في القراءه فان اجهزه ابل هي الخيار الامثل للمستخدم لكن مع سطوع الالوان في النظام الجديد اجد صعوبة في قراءه المقالات الطويلة
    للاسف

    لكن ع العموم التغير في النظام امر مطلوب

أضف رداً