حماية الخصوصية والتصفح الآمن بإستخدام VPN

: الكاتب أخرى () - 11/08/2013 - (6) المشاركات

كل عام وأنتم بخير لجميع رواد وزوار ماك تووك .

حالياً ، أصبح العالم الإفتراضي يقترب من أن يصبح عالم حقيقي وقد يصبح عالمنا الحقيقي عالم افتراضي في المستقبل :) ، الكثير منا يمضي معظم وقته في شبكة الإنترنت الواسعة والمتعددة ، لم يعد هناك تصنيفات و خدمات مجزءة ، كل ما يحدث في أي دولة من خدمات أو منتجات أو غيرها ربما يصل لمستخدمي دول أخرى بشكل أسرع من القاطنين في نفس الدولة ! ، هناك العديد من المواقع والخدمات والمنتجات وغيرها متاحة لمناطق جغرافيه محدده على سبيل المثال ، هناك العديد من الخدمات والمواقع التي لا يستطيع مستخدمي دول معينة الوصول إليها ( الموضوع أكبر من المواقع الجنسية أو الإباحية التي هي في الأساس تحتاج إلى وازع و وعي ذاتي قبل كل شي ) ، لذلك الكثير من المتسخدمين يواجهون أشكاليات متعددة في هذا الجانب . أضف إلى كل هذا أن الإتصال بشبكة الإنترنت أصبح تقريباِ متاح في كل مكان والعديد من المستخدمين ربما يكون لديه أعمال أو يقوم ببعض الأمور التي تتطلب زيادة في حماية خصوصيته ومعلوماته وتوفر له أتصال آمن للولوج إلى ما يريد من مواقع أو خدمات أو غيرها .

لماذا كل هذه  المقدمة ؟ لأنها حل جميع هذه الإشكاليات السابقة يمكن في كلمة واحدة وهي VPN إختصار لـ Virtual Private Network وهي ما نتحدث عنه في هذه التدوينه ، وبدون الدخول في المعلومات التقنية بشكل مسهب وعميق وحتى نعطي زوارنا الكرام نبذة مبسطة عن هذا المصطلح التقني المشهور ، الـ VPN بشكل مبسط هو عبارة عن خدمة توفر للمستخدم بيانات وهمية بحيث يستطيع من خلالها أن يقدم معلومات مغايره للواقع ، بمعنى إذا كنت في الرياض أو جدة أو دبي وقمت بالولوج لموقع ماك تووك على سبيل المثال وأنت تستخدم VPN فسيظهر في بيانات الموقع أن هناك زائر من الولايات المتحدة أو بريطانيا أو ألمانيا أو أي دولة أخرى تقوم بإستخدام شبكة VPN من خلالها ، وبهذا لن تستطيع المواقع والخدمات أن تميز بأنك متواجد فعلياً في السعودية .

vpn-1

الفكرة وصلت ؟ حتى نعلم كيف نستفيد من VPN يمكنكم الإطلاع على سبيل المثال التدوينة : Netflix و Hulu Plus في Apple TV  ، فيها مثال عملي لكيفية تفعيل بعض الخدمات في Apple TV لا تتوفر لمستخدمي كل الدول ، وبإستخدام VPN ستتاح لك هذه الخدمات بدون إشكالات .

vpn-2

line_for_text

كيف تقوم بإعدادات VPN على OS X ؟

في البداية يجب عليك الحصول على مزود خدمة معتبر ، هناك العديد من الشركات ومزودي الخدمة في العالم ، إحرص على أن تقوم بالإشتراك مع مزود خدمة يعمل بكفاءة ويوفر أكبر قدر من الخصوصية ، هناك العديد من مقدمي خدمة VPN على سبيل المثال : Strong VPN ، كذلك يمكنك تحميل التطبيق الخاص بـ VPN one Click وهو متاح في متجر التطبيقات AppStore لجميع أجهزة OS X :

macappstore

التطبيق سهل الإستخدام ، ويوفر لك خاصية تحميل ملف إعدادات VPN جاهز للتحميل على OS X بحيث لن تضطر لعمل وتهيئة إعدادات VPN على جهازك بشكل يدوي .

VPNoneclick_install

يقدم التطبيق خدمة جيدة وبسعر معقول يبدأ من 2.99 دولار شهرياً وحتى 19.99 دولار سنوياً ، ومن مميزات التطبيق أنه يوفر شبكات VPN في دول كثيرة .

line_for_text

ماذا لو قمت بالحصول على خدمة VPN من مصدر مختلف وتود معرفة كيفية تهيئة الإعدادات على OS X ؟ سأقوم هنا بشرح الخطوات بشكل مبسط :

  • يجب عليك الحصول على المعلومات التالية :
  • 1- عنوان IP للسيرفر القدم للخدمة
  • 2- إسم المستخدم وكلمة المرور للخدمة
  • 3- نوع الإتصال للخدمة ( L2TP أو PPTP )

بعد الحصول على المعلومات السابقة ، تقوم بتهيئة إعدادات VPN على OS X بالخطوات التالية :

أولاً : من System Preferences نقوم بإختيار Network ( أو البحث عن VPN ) :

vpn-syspref

ثانياً : نضيف إعدادات جديدة من خلال الضغط على ( + ) كما هو واضح في الصوره

vpn-networkprefs

ثالثاً : نختار من خيارات Interface خيار VPN ، ومن ثم خيار VPN Type و Service name ( هذه المعلومات من المفترض أن تحصل عليها من مزود الخدمة ) :

vpn-add

رابعاً : بعد ذلك قم بإدخل إسم الإعدادات السابقة على سبيل المثال Server 1 :

vpn-new-config

خامساً : قم بإختيار إعدادات VPN التي قمت بإنشائها ، ومن ثم قم بإدخال Server Address و Account name  ( هذه المعلومات من المفترض أن تحصل عليها من مزود الخدمة ) :

VPN-setting-mactook

تلميحة : يمكنك تفعيل خيار Show VPN Status in menu bar ( حتى يمكنك الإتصال بإستخدام VPN من خلال الأيقونة الخاصة التي ستظهر في الشريط الرئيسي في سطح المكتب )

سادساً : بالضغط على زر Authentication Settings قم بإدخال Password الخاص بإسم المستخدم الخاص بك ( بعض المزودين قد يقدم لك ملف Certificate وهناك خيار خاص له في القائمة ) :

vpn-password

سابعاً : الضغط على OK ومن ثم Connect لتجربة الإتصال بالخدمة .

هناك نقطة مهمة ، يفضل إن تفعل خيار Send all traffic over VPN لخدمة آمن وحماية أعلى ، كل ما عليك هو اختصار اعدادات VPN التي قمت بتجهيزها ومن ثم الضغط على زر Advanced وسيظهر لك الخيار :

vpn-send-traffic

line_for_text

في نهاية المقال ، أتمنى أن تعم الفائدة للجميع وأن تقدم هذه التدوينة فكرة مبسطة وسهلة لإستخدام VPN :)

Tweet

(معلومات الكاتب)

A little learning is a dangerous thing
  1. iSaud_AA قال:

    جميل يا أحمد، شكرًا لك

    داذمًا أتشوق لتدويناتكم الرائعة، نبي أكثر و أكثر D:

    • Talal قال:

      احياناً الشوق لوحده غير كافي لتقديم اكثر واكثر
      ساعد ماك توك بنشر روابط التدوينات المميزة في مواقع التواصل الاجتماعي ولأصدقائك
      فكما لك الحق في ان تحصل على المعلومة بشكل مجاني فـ ماك توك هو ايضاً له حق عليك في نشر تدويناته
      الكلام ليس موجه لك لوحدك وانما لعموم زوارنا الكرام

  2. يوسف الرويلي قال:

    نتمنى أن يرتقي ماك تووك لمراتب عالية ، وسنساعدكم بما نستطيع

  3. سعد قال:

    لو قارنت مابين ايجابيات طرح موضوع عن الvpn وبين سلبياته .. بالتأكيد بتلاقي السلبيات أكبر لأنها تكون وسيلة للدخول على مواقع محرمة في مقابل ايجابية الاستفادة من خدمات ليست بذاك الاهمية .. عموما اشكركم

  4. iphone قال:

    السلام عليكم
    موقعكم رائع و من المفروض انه يجذب الاف الزوار يومياً
    لكن المشكلة هنا:
    https://developers.google.com/speed/pagespeed/insights/?utm_source=pubinsights&filter_third_party_resources=true&hl=ar&url=mactook.com
    انظر إلى تحليل موقعكم ، القالب يحتاج لتبديل لتصبحو افضل
    ما دفعني لعمل هذا هو رؤيتي لموقع ممتاز يثري المحتوى العربي و هذا مهم جداً . دعواتكم لي بالتوفيق :)

  5. iKuwait قال:

    بالنسبه لي انا استخدم VPN من شركة StorngVPN اكثر من سنتين الشركة رائعة وتقدم خدمات رائعة اما بخصوص المواقع الاباحية لا اعتقد الان اصبح VPN مهم لكل مستخدم لانه يوفر حمايه وخدمات اكثر وكثير منا يستخدم VPN ولم نفكر والحمدلله ان ندخل مواقع اباحية وانا استخدم ichat ورومات كثيره اغلب الاجانب يستخدمون VPN للحماية انا براي اخفاء هويتك الاصليه بالنت مهم جدا و VPN يوفر هذا الامر بشرط ان تكون شركة مثل StorngVPN

أضف رداً

الرجاء التفضل بتسجيل الدخول حتى تتمكن من التعقيب.