iCloud بكل بساطة ..

: الكاتب أخرى () - 15/10/2011 - (6) المشاركات

الجميع قد سمع عن الخدمة الجديدة اللتي قدمتها Apple لمستخدمي أجهزتها ، البعض لا يعرف كيف يستفيد من هذه الخدمة أو كيفية التعامل معها ، في هذا المقال لن نتكلم بلغة التقنية بل بلغة الإستخدام لأن هذا هو ما يهم الجميع . لنعرف أولاً أن هذه الخدمة هي فكرة ليست جديدة أي مبتكرة من قبل أبل هذه الفكرة إنتشرت تقريباً قبل حوالي سنتين ومن البرامج المشهورة اللتي تقدم مثل هذه الخدمة على سبيل المثال Dropbox وكذلك CloudApp وأيضاً Evernote وغيرها .

إذاً ما هو الجديد في هذه الخدمة اللتي تبنتها أبل ؟

أولاً مصطلح Cloud يعني سحابة و Clouds Services يعني خدمات سحابية ، المقصود من هذه العبارة هو توفير خدمة سهلة وعملية للمستخدم للحصول على بياناته وملفاته وصوره وغيرها في أي مكان أو زمان بمجرد أن يقوم بالدخول إلى حسابه حتى لو لم تكن هذه الملفات موجودة في الجهاز اللذي يقوم بإستخدامه كذلك تسهيل العمل مع هذه الملفات في أماكن مختلفة بالإضافة إلى فكرة حفظها خارج الطرق التقليدية .

شركة أبل تبنت هذه الفكرة أو الخدمة في سبيل تسهيل العديد من الأمور و الحفاظ على بيانات المستخدمين لأجهزتها ، أبل أضافة هذه الخدمة للإصدار الجديد iOS 5 وكذلك لنظام OS X Lion ، والفكرة الأهم أنه بمجرد عمل حساب لك سيتم تفعيل هذه الخدمة تلقائياً ، أي أن أي جهاز تقوم بإستخدامه سيقوم بشكل تلقائي بدون تدخل منك بمشاركة كل بيانات ومعلوماتك اللتي حددتها بالخدمة السحابية iCloud .

كيف أستفيد من هذه الخدمة بشكل عملي ؟

مثلاً ، لديك جهاز MacBook Air و iPhone و iPad ، بالتأكيد أنه في حالات عديدة ستكون تستخدم النت على سبيل المثال في MacBook ، في بعض المرات تستخدم النت في iPad أو iPhone ، ماذا إذا أردت أن تقوم بالدخول إلي موقع في مفضلة جهازك MacBook Air ولم تقم بحفظه في أجهزتك الأخرى ؟ خدمة iCloud ستقوم بهذه المهمة عنك ، بمجرد أنك قمت بعمل حساب في كل أجهزتك سيتم تلقائياً تبادل المعلومات فيما بينها فلن تحتاج لإضافة موقع في مفضلة كل جهاز على حده فقط تحتاج لإضافته في أحد هذه الأجهزة وسيقوم iCloud بإضافته في كل أجهزتك .

مثال آخر ، قمت بتصوير صورة في جهاز iPhone بمجرد وجود الصورة في Photo Stream ستنقل بشكل تلقائي إلى أي جهاز آخر ، كذلك لو قمت بشراء أغنية من iTunes في جهاز iPhone سيتم نقل هذه الأغنية إلى جهازك الـ iPad .

هذه ليست فقط خدمات iCloud الخدمات تشمل التالي أيضاً :

البريد الإلكتروني Mail

قائمة الإتصال Contacts

التقويم Calendars

التذكيرات Reminders

المفضلة Bookmarks

الملاحظات Notes

مشاركة الصور Photo Stream

المستندات Documents & Data

العثور على الجهاز “Find My “iPhone,iPad,Mac

( هناك نقطة يجدر ذكرها ، حتى تستفيد من خدمة Mail يجب أن يكون لديك حساب بريد إلكتروني me وهو ما سيتم توفيره لك إذا قمت بالتسجيل في خدمة iCloud ، وسيكون هو اليوزر الخاص بك إذا قمت بالتسجيل بإسم test على سبيل المثال سيكون بريدك كالتالي : test@me.com )

ماذا لو كنت تستخدم جهاز واحد مثلاً iPhone ؟

حتى لو كنت تستخدم جهاز واحد هذا لا يعني أنك لا تستفيد من خدمة iCloud ، هذه الخدمة تقوم بحفظ بياناتك لك وبالتالي حتى لو فقدت جهازك مثلاً ، فبمجرد حصولك على جهاز جديد وتسجيل الدخول بمعلوماتك للخدمة سيتم إسترجاع كل معلوماتك لك ، البريد ، قوائم الإتصال ، التقويم …. وغيرها , ولو قمت بشراء جهاز آخر سيكون سهلاً للغاية أن تقوم بجلب كل إعداداتك وما يهمك فقط بتسجيل دخولك للخدمة .

هل هذا كل شي ؟ لا ..

المعلومة الرائعة أن خدمة iCloud توفر عمل نسخة إحتياطية شامله لجهازك iCloud Backup تشمل كل شي يتعلق بك :

تتوفر مساحة 5GB لكل مستخدم وهي مساحة معقولة وتستطيع أن تقوم بشراء مساحة إضافية إذا أردت ذلك .

هذه فكرة مبسطة حول خدمات iCloud في المقال التالي سأقوم بشرح طريقة عمل حساب وربطه بالخدمة بشكل مبسط وواضح للجميع :) ،،

Tweet

(معلومات الكاتب)

A little learning is a dangerous thing
  1. […] في المقالة السابقة عن فكرة iCloud بشكل عام ، هنا سوف نقوم بعمل حساب جديد […]

  2. ahmad55564 قال:

    very good info thanks

  3. […] تحدثنا سابقاً عن خدمة iCloud ومن ضمن الامور الرائعة في iCloud هي خدمة Photo Stream هي مشاركة الصور بمجرد التقاط الصورة على جهازك iPhone او iPad سوف تنتقل تلقائياً على السحابة وتستطيع مشاهدتها على الاجهزة الاخري ، لكن في حالة ارتكبت خطاء بالتقاط صورة لاحد افراد العائلة او شيء تكره مثل ( طبعاً ليس الأطفال ) […]

  4. […] ضمن خصائص iCloud اللتي سبق تحدثنا عنها في المقالات السابقة […]

  5. […] تحدثنا سابقاً عن خدمة iCloud والخدمات التي تقدمها  وكان من ضمن هذه الخدمات هي مزامنة المفضلة بشكل تلقائي اي في حالة قمت باضافة موقع في قائمة المفضلة في متصفح Safari (يجب ان يكون الاصدار 5.1.1 وما فوق) على Mac تلقائياً يضاف الموقع الي المفضلة في متصفح Safari الخاص بالاجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS 5 سواءً على iPad او iPhone او iPod Touch . […]

  6. […] تحدثنا سابقاً عن iCloud والخدمات التي تقدمها ، وكان من ضمن هذه الخدمات هي التقويم (Calendar) و التذكيرات (Reminders) سوف نقوم بشرحها بنوع من التفصيل . […]

أضف رداً